Wednesday, November 25, 2009

BBC Arabic

آخر تحديث: الاربعاء, 25 نوفمبر/ تشرين الثاني, 2009, 11:36 GMT

دعوة للسعودية لالغاء حكم الاعدام على لبناني بتهمة السحر
دعت منظمة هيومن رايتس ووتش السعودية الى الغاء حكم الاعدام الصادر بحق اللبناني علي سباط من قبل محكمة سعودية في المدينة يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني بعد ان ادانته بتهمة ممارسة السحر.

وطالبت المنظمة الحكومة السعودية بالكف عن الزيادة المطردة في استخدامها لاتهامات "السحر" التي ما زالت مبهمة التعريف وتُستخدم بشكل متعسف.

وقالت المنظمة أن حُكم الإعدام على علي سباط جاء بناء على النصائح والتنبؤات التي ادلى بها عبر محطة "شهرزاد" التلفزيونية اللبنانية.

ووفقا لوسائل الإعلام السعودية اعتقلت عناصر الأمر بالمعروف السعودية اثنين آخرين على الأقل بتهمة عمل السحر في الشهر الماضي وحده.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة "أحكام المحاكم السعودية هي فعلياً أعمال مطاردة للسحرة تزاولها عناصر الأمر بالمعروف".

واضافت "تهمة ممارسة السحر تُستخدم بحق أعمال وسلوكيات كثيرة، مصحوبة بتهديد قاس بالإعدام من قبل الدولة".

وكانت عناصر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد اعتقلت علي سباط في غرفته بفندق في المدينة في 7 مايو/أيار 2008 حيث كان يقوم برحلة عمرة.

وكان سباط يظهر على شاشة المحطة يقدم النصائح ويرد على اسئلة متعلقة بالحياة وتنبؤاته.

ووفقا لصحيفة "الأخبار اللبنانية" و"لوموند" الفرنسية إن ظهور سباط على شاشات التلفزيون هو الدليل الوحيد ضده.

وأفادت صحيفة المدينة السعودية في 15 نوفمبر/تشرين الثاني إن محكمة أقل درجة في جدة بدأت محاكمة رجل سعودي أوقفته شرطة الأمر بالمعروف وقالت إنه هرّب كتاباً للسحر إلى المملكة.


--------------------------------------------------------------------------------

http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2009/11/091125_mh_saudi_sentence_witch_tc2.shtml

© BBC 2009

No comments:

Post a Comment